JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ماهي الأساليب الفعالة للتعامل مع الطفل العنيد


الأطفال أحباب الله كما نعلم، ويعتبر الأطفال هم أجمل شيء في حياة الأسرة، وهم سر سعادة الأباء والأمهات، ولكن يختلف الأطفال عن بعضهم البعض في بعض السلوكيات، فمنهم من هو هاديء الطباع، ومنهم من هو عنيد وهذا الذي سوف نتحدث عنه من خلال هذا المقال.
فقد تتنوع أشكال العناد من طفل إلي أخر، والتي تجعل الطفل يقوم بالكثير من السلوكيات المختلفة، مثل رفضه لتنفيذ أوامر والديه أو رفضه لتناول الطعام أو المشاكسة المستمرة، وغيرها من السلوكيات السيئة الأخرى، ويجب أن نعرف أن معاملتنا لأطفالنا قد تخلق شكلاً سلبيًا من أشكال العناد داخلهم، ومن أجل معالجة هذا الأمر في أطفالنا سوف نعرف الأساليب الفعالة للتعامل مع الطفل العنيد:

 1- لا تقوم بوصف طفلك أمامه بأنه طفل العنيد:

يعتبر من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيه معظم الآباء والأمهات، دون أن يعلموا مدى تأثيره السلبي على الطفل، حيث نجدهم يقولون أمام الطفل على سبيل المثال: " أنت طفل عنيد للغاية" أو " أصدقائك ليسوا عنيدين مثلك "، وغيرها من هذه العبارات التي تخلق صفة العند في الطفل وتجعلها جزء لا يتجزأ من شخصيته فلا تقوموا بهذا الفعل.

2- لا تهين طفلك:

لاتقم بإهانة طفلك العنيد وحاول دائماً أن تعانقه وتشعره بالحب والعطف والأمان، لأن الإهانة لن تفيد في شيء بل سوف تتسبب في حدوث مشكلات نفسية للطفل في المستقبل وسوف تزيد من تأثير هذه الصفة السلبية عليه ألا وهي العند المستمر.

3- تشجيع الطفل:

تشجيع الطفل وجذب إنتباهه قبل إملاء الأوامر عليه، فمثلاً يستحسن إعطاء الطفل بعض الحلوى، ثم طلب فعل الشيء المراد تنفيذه من الطفل بشكل لطيف، حتي يكون حافز له عند تنفيذ هذا الأمر.

4- مشاركة الأبوين اللعب مع الطفل:

يجب علي الأب والأم تخصيص وقتاً كافياً لمشاركة أطفالهم في الألعاب، لأن ذلك الفعل يقوي من شعور هذا الطفل العنيد بالحب والحنان والعطف.

5- المناقشة المستمرة والحوار:

يعتبر الحوار والمناقشة والتفاهم، من أهم الأساليب التي تساعد على التعامل الجيد مع الطفل العنيد، فمهما كان الطفل صغيراً لابد أن يكون هناك حوار مثمر وفعال، بين الطفل العنيد ووالديه لذلك حاول أن تتفاهم مع طفلك وتناقشه، فإذا لاحظت أنه عنيد في موقف ما فلا تلجأ إلى تأجيل المناقشة، بل حاول أن تقنعه بوجهة نظرك بشتى الطرق المتاحة، لأن تأجيل الحوار قد يشعر الطفل أنه إنتصر وصمم علي تنفيذ رأيه.

ومن خلال هذه الأساليب الفعالة التي قمنا بتوضيحها من خلال موقع عالم حواء (3alamhawaa4u) نستطيع أن نتعامل مع الطفل العنيد.
الاسمبريد إلكترونيرسالة