JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ما هو الطعام الصحي والمفيد للحامل وجنينها ؟


لاشك أن المرأة الحامل تحتاج إلي رعاية صحية وغذائية خاصة عن غيرها، فحصول الأم الحامل على تغذية صحية مثالية مهم لصحتها ولصحة جنينها بالدرجة الأولى، فالجنين يحصل على غذائه الذي يحتاج إليه لنمو سليم من أمه عن طريق الحبل السري، فالأم التي تتمتع بصحة جيدة وتتناول غذاء صحياً تساعد طفلها على الحصول على جسم قوي وبنية صحية تحميه من العديد من الأمراض. إن الغذاء المناسب للأم الحامل هو الغذاء المتوازن، حيث يحتوي على جميع المجموعات الغذائية خاصة مجموعة البروتينات، والمجموعات الغذائية الغنية بالحديد، والكالسيوم، والفيتامينات، سواء من شرب الحليب، أو تناول اللحوم، أو تناول الفواكه والخضروات، والخبز والدهن أيضاً. حيث إن التغذية المثالية للأم الحامل تقيها وتدعم صحتها، وتقي جنينها من خطر التعرض للتشوهات الخلقية والمشاكل الصحية.

 أهم النقاط الغذائية الصحية المهمة للحامل:

أولاً: يجب الاهتمام بالبروتينات في الغذاء الموجودة في صورة أساسية في: اللحوم والطيور والأسماك والحليب والبيض والجبن، مع مراعاة تقليل نسبة الدسم بها قدر المستطاع.

ثانياً: الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة مثل: السلطة، والخس، والبرتقال، والتفاح، والكمثرى.


ثالثاً: الاهتمام بتناول المواد التي تحتوي على نسبة حديد لأنه من المعروف أن الحامل أكثر عرضة من غيرها للأنيميا، وذلك لزيادة نسبة البلازما في دمها أكثر من نسبة كرات الدم الحمراء، وهذه المواد توجد في التفاح والباذنجان والسبانخ والعسل الأسود، وغيرها.

رابعاً: الإقلال قدر الإمكان من المواد الدهنية، إذ من المستحب أن تلجأ الحامل إلى الطهي بزيت الذرة، والامتناع عن السمن والزبد.

خامساً: الإقلال من السكريات والمياه الغازية؛ لأن المواد الدهنية المشبعة تعطي سعرات حرارية كثيرة، فتسبب زيادة وزن الحامل وتراكم الدهون لديها، مما يصعب عليها إنقاص وزنها بعد الولادة (يعطي جرام من النشويات أو البروتينات للجسم أربع سعرات حرارية، في حين أن جراماً من الدهون يعطي الجسم تسع سعرات حرارية).

ملحوظة هامة:

يجب علي المرأة الحامل شرب الماء بكثرة، فهو يحد من ركود البول ويقي من خطر الإصابة بالتهابات البول. ولا تشربي الماء على معدة خاوية فأحياناً شرب الماء على معدة خاوية يسبب الغثيان حتى لو لم تكن المرأة حامل، فحاولي تناول أي شيء من الطعام ولو قليلاً قبل شرب الماء.
الاسمبريد إلكترونيرسالة