JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عادات سيئة تعمل علي سقوط وتلف الشعر


تعتبر مشكلة تساقط الشعر من المشكلات شديدة الإزعاج للمرأة والتي تجعلها تلجأ إلى علاجها بشتى الطرق والوسائل الممكنة بدءً من استخدام بخاخ "الروزماري" الذي ربما لجأتِ له مؤخرًا بعد انتشار هذا العلاج المنزلي غير المكلف مرورًا بأمبولات وفيتامينات تحفيز نمو الشعر وحتى العلاج بالليزر. لكن عليكِ أن لا تغفلي دائمًا الجزء الأهم من العلاج وهو معرفة سبب الداء. تعود أغلب أسباب سقوط الشعر إلى عادات وأفعال اعتدت القيام بها  واتضح أنها تسببب سقوط وتلف شعرك على المدى الطويل. فما هي هذه العادات وكيف تتجنبينها؟

غسل الشعر يومياً:
يحتوي الشعر على زيوت طبيعية تعمل علي تغذية فروة الرأس والأطراف وغسل الشعر يوميًا يؤدي إلى جفافه والقضاء على هذه الزيوت الطبيعية. لذا احرصي على غسل الشعر كل يومين أو كل ثلاثة أيام.

تسريح الشعر وهو مبلل:
عادة ما يكون الشعر في أضعف حالاته وهو مبلل، ومن ثم لا يُفضل أبدًا تسريحه وهو مبلول، ويُنصح بتسريح الشعر قبل غسله بالماء.

تجفيف الشعر المفرط بالمنشفة:
يجب أن لا تبالغي في تجفيف شعرك أو تفركيه بعنف لأن كما ذكرت سابقًا الشعر وهو مبلل يكون في أضعف حالاته. يفضل دائمًا تجفيف شعرك بلطف بالتربيت عليه بالفوطة ومن ثم تركه يجف وحده.

تسريح الشعر من فروة الرأس للأطراف:
تسريح شعرك من الجذور للأطراف يتسبب في تساقط شعرك. يفضل دائمًا البدء من الأطراف ثم إلى الجذور. أيضًا  تسريح أطراف الشعر  فقط دون فروة الرأس يتسبب في تساقطه والأفضل تسريح الشعر كله.

غسل الشعر بالماء الساخن:
يتسبب الماء الساخن في  فتح مسامات البشرة ويتسبب في جفاف الشعر من ثم  يُفضل غسل الشعر باستخدام الشامبو بالماء الساخن ومن ثم شطفه بالماء البارد.


وضع البلسم على فروة الرأس:
احرصي على وضع البلسم وسط الرأس وتجنبي الجذور حتى الوصول إلى أطراف الشعر، حيث إن أطراف الشعر تحتاج إلى رطوبة أكثر على عكس جذور الشعر . كما إن وضع البلسم على الجذور يسبب تساقط الشعر.

استخدام مجفف الشعر الكهربائي (السشوار):
تضر الحرارة الصادرة عن السشوار بصيلات الشعر لذلك ينصح بتجنب استخدام مجفف الشعر الكهربائي لتجفيف الشعر المبلل.

 تعرض الشعر للشمس والحرارة:
تحاول معظم النساء حماية بشرة الوجه واليدين عند الخروج في الشمس ويحتاج الشعر أيضًا للحماية من الحرارة لا تقل عن حاجة البشرة.  فاستخدمي منتج لحمايته إذا لم تكوني محجبة. أيضًا التعرض للحرارة مثل السشوار والمكواه  عليكِ استخدام  منتج واق من الحرارة، عند التصفيف لمنع الأضرار الناجمة عن المجفف الكهربائي ويمنع تقصف الشعر وخشونته.

عدم قص أطراف الشعر:
إهمال قص أطراف شعرك يؤدي إلى تلف شعرك حيث إن نهايات شعرك هي الأقدم أي المتقصفة، ويُنصح بقص أطرافه كل شهر.

تغيير الشامبو باستمرار:
يظن البعض بأن تغيير الشامبو يجعل الشعر صحيًا، وهذا غير صحيح لذا عليك أن تستمري باستخدام الشامبو المناسب لشعرك.

ربط الشعر وشده:
يتسبب شد الشعر من الجذور في ضعفه وتساقطه، أيضًا تسريح الشعر بطريقة مشدودة مثل ديل الحصان يتسبب في سقوطه وقد يتسبب في الصلع على المدى الطويل.  أيضًا القيام بربط الشعر وهو مبلل يتسبب في تلفه حيث يكون في أضعف حالاته.

استخدام منتجات تحتوي على الكحول:
استخدام منتجات تحتوي على كحول مثل الجل يؤذي الشعر ويسبب الجفاف ومن ثم التساقط لذلك احرصي على الابتعاد عن هذه المنتجات.

كثرة صباغة الشعر:
إذا كنت تكثرين من صبغ الشعر  فعليكِ الالتزام بعدم صباغة شعرك بشكل متكرر مع الحرص على تغذيته بعد صباغته.

عدم تناول غذاء متوازن:
صحة الشعر تبدأ من تناول الغذاء  الصحي والمتوازن، ومن ثم عدم تناولك للغذاء المتوازن ونقص العناصر الغذائية الهامة للشعر يتسبب في سقوط شعرك وتلفه. لذلك احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 وفيتامينات B والبروتين لتتمتعي بشعر متألق وصحي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة