JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

هل يمكن الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية ؟


معظم السيدات الحوامل يكون حلمهم هو الإنجاب عن طريق الولادة الطبيعية، تجنبًا لمشاكل الولادة القيصرية والآلام التي تعيشها الأم بعد الولادة. ولكن قد توجد بعض الحالات تؤدي إلى خضوع الأم الحامل للولادة القيصرية، فهل ينتهي حلم الولادة الطبيعية بعد هذه العملية، أم أنه يمكن للأمهات اللاتي خضعن للولادة القيصرية في أول حمل أن ينجبن بعد ذلك طبيعيًا؟

 مما لا شك فيه أن الولادة الطبيعية أفضل من الولادة القيصرية، لأنها لا تقوم على جراحة كبرى، بالإضافة إلى قصر إقامة الأم بالمستشفى وإمكانية شفائها سريعًا والعناية بالمولود، ولكن هناك دواعٍ رئيسية وضرورية لإجراء العملية القيصرية، من أهمها: ضيق الحوض أو كون الجنين في وضع عرضي أو في حالات المشيمة النازحة.ولكن من الصعب التنبوء لاي امراة اذا ما كانت ستلد طبيعيا او ولادة قيصرية او العكس.

فهل يمكن الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية؟

إذا كانت المرأة الحامل قد تعرضت لعملية قيصرية واحدة وترغب في الحمل التالي بالولادة طبيعيًا، فهذا ممكن بشرط أن يكون الحمل طبيعيًا، وعدم وجود أي من الظروف التي تؤدي إلى الولادة القيصرية، وتضاؤل نسبة الخطر التي قد تحدث للحامل، وتصل نسب نجاح هذه الولادات الطبيعية من بعد إجراء القيصرية إلى 60 : 80% من الحالات.

وتصنف هذه الولادة ضمن عمليات الولادة الحرجة، التي ينبغي مراقبتها بدقة من طرف فريق طبي قادر وجاهز لإنجاز العملية القيصرية عند الضرورة.

وينصح معظم الأطباء بإجراء عملية قيصرية، إذا أجريت المرأة عمليتين قيصريتين سابقتين، وعدم التفكير أبدًا في الولادة الطبيعية.

الحالات التي يمكن لها احتمال إجراء الولادة الطبيعية بعد القيصرية:


- إذا كان الشق الناتج عن العملية القيصرية السابقة في شكل أفقي للجزء العلوي من الرحم، فإن الندبة المترتبة عنه تكون متينة في الغالب، ويكون خطر تمزقها ضعيفًا.

- إذا كانت الولادة القيصرية الأولى، أجريت بسبب عارض قد لا يتكرر مرة أخرى، كأن تكون الحامل قد عانت من ارتفاع ضغط الدم أو بسبب وجود الجنين في وضعية صعبة داخل الرحم.

- إذا كانت المرأة ليس لها تاريخ مرضي لتمزق في جدار الرحم، نتيجة أي عمليات قيصرية سابقة أو عمليات في الرحم.

الحالات التي ينبغي فيها تجنب إجراء الولادة الطبيعية:


- إذا كان هناك شق بشكل الحرف T عند الرحم أو الشق المعتاد لعملية قيصرية سابقة أو نمط مماثل آخر من الجراحة.

- عندما يكون مخرج الحوض ضيق جدًا لا يسمح بمرور رأس الطفل.

- إذا كانت الحامل تعاني من مشكلة طبية تُعيق الولادة الطبيعية.

- إذا كان بالرحم ندبة أو شق غير معروف السبب.

- إذا كانت المدة قصيرة بين الولادة الأولى والثانية.

- إذا سبق وتم إجراء ولادتين قيصريتين أو أكثر.

الأخطار المتوقعة للولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية:

- الإخفاق في الولادة الطبيعية، ما يؤدي إلى شعور الحامل بالإعياء.

- تمزق ندبة العملية القيصرية السابقة أو ما يُدعى بتمزق أو انفجار الرحم، والذي قد يؤدي إلى نزف مفرط، يمكن أن يهدد حياة الأم والمولود، لذلك إذا قدر الطبيب أن هناك احتمالًا كبيرًا لتمزق ندبة الرحم، فإنه لا يجازف ويرشح الأم الحامل مباشرةً لعملية قيصرية.

- الألم المزمن في الحوض.

- تضرر دماغ الجنين نتيجة لنقص الأكسجين.

وفي النهاية يجب على المرأة التي خضعت للولادة القيصرية مسبقًا، تأجيل الحمل لمدة لا تقل عن 6 أشهر إلى سنتين من بعد الولادة ويرجع قرار طبيعة الولادة في النهاية سواء ( طبيعية او قيصرية ) لطبيبك.
الاسمبريد إلكترونيرسالة